In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.

الشركة في سطور

تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) بموجب المرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 12 صفر 1398هـ الموافق 22 يناير 1978م كشركة سعودية مساهمة مدرجة في سوق الأسهم السعودية ، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

بدأت شركة البحري عملياتها في قطاع نقل البضائع العامة في العام 1983م ، وفي العام 1985م دخلت البحري في نشاط نقل المنتجات البترولية ، وفي منتصف التسعينيات الميلادية دخلت في نشاط نقل النفط الخام، تلا ذلك الدخول في نشاط نقل وتجارة الغاز المسال عن طريق شراء حصة في شركة بترديك (Petredec) ، وفي العام 2010م تم الدخول في نشاط نقل البضائع السائبة .

ونظراً لتوسع أنشطة الشركة وزيادة وحدات أسطولها ، قامت الشركة في عام 1996م بتأسيس " شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة" لتقديم الخدمات الفنية لسفن وناقلات الشركة وشركاتها التابعة لمجموعة البحري.
تمثل الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) صناعة النقل البحري المتطورة "للمملكة" وتعتبر الناقل الوطني الوحيد ، وتبذل البحري جهوداً مميزة في كافة خدماتها ، حيث تغطي خدماتها أسواقاً متعددة حول العالم بواسطة اسطول قوامه 83 ناقلة وسفينة في قطاعات مختلفة تجوب بحار العالم ، ومن خلال شبكة فروعها المتعددة وشركاتها التابعة والعديد من الوكلاء ، الأمر الذي أسهم في عملية ربط إقتصاد المملكة العربية السعودية بالإقتصادات الأخرى، وتعمل البحري دائماً على أن تقدم خدماتها المتخصصة على أعلى المستويات مع المحافظة على الجودة والكفاءة ، إلى جانب إنتهاجها سياسة تنويع إستثماراتها الإستراتيجية وأنشطتها لضمان تحقيق عوائد أفضل لمساهميها. 

تعد البحري اليوم شركة رائدة ضمن شركات النقل البحري العالمية المتقدمة ، ويمتلك فيها صندوق الإستثمارات العامة مانسبته (22%) من أسهم الشركة ، كما تمتلك شركة أرامكو السعودية للتطوير ما نسبته (20%) وباقي الأسهم مملوكة من قبل مواطنيين ومؤسسات إستثمارية.

قامت الشركة في عام 2012م بتوقيع إتفاقيات تفاهم ملزمة مع شركتي "أرامكو السعودية " و " شركة فيلا" المملوكة بالكامل لشركة أرامكو لدمج أسطول وعمليات شركة فيلا مع البحري ، وتضمنت هذه الصفقة إنتقال كامل أسطول فيلا المكون من (14) ناقلة نفط عملاقة مزدوجة التصفيح ، وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم  و(5) ناقلات لنقل المنتجات البترولية المكررة ، وفي العام 2014م تم إستكمال الحصول على كافة الموافقات النظامية لعملية الدمج ، وبموجبها تم نقل كامل أسطول وعمليات فيلا تباعاً ، وقد إستكملت عملية النقل بتاريخ 15 ديسمبر 2014م .

حصلت البحري على العديد من الشهادات والجوائز التي تعكس ما وصلت إليه من تقدم أعمالها وثقة عملائها، وذلك نتيجة إنتهاجها سياسة الإفصاح الكامل والشفافية في كافة تعاملاتها ، لا سيما فيما يتعلق بالإفصاح عن نتائج أعمالها ، فضلاً عن تبنيها معايير السلامة والمحافظة على البيئة في عملياتها ، إلى جانب تحملها لمسؤولياتها الإجتماعية ، وعلى إستمرار نموها ، والإستغلال الأمثل لمواردها المتاحة وتحقيق رسالتها والأهداف التى أنشئت من أجلها.