16 يناير 2017
16 يناير 2017
بند | الربع الحالي | الربع المماثل من العام السابق | % التغير الحالي | الربع السابق | % التغير السابق |
---|---|---|---|---|---|
صافي الربح (الخسارة) | 327.82 | 566.4 | 42.12- | 318.37 | 2.97 |
اجمالي الربح (الخسارة) | 363.79 | 689.63 | 47.25- | 255.81 | 42.21 |
الربح (الخسارة) التشغيلي | 349.92 | 594.87 | 41.18- | 230.14 | 52.05 |
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي |
بند | الفترة الحالية | الفترة المماثلة من العام السابق | % التغير |
---|---|---|---|
صافي الربح (الخسارة) | 1,762.35 | 1,817.58 | 3.04- |
اجمالي الربح (الخسارة) | 1,939.99 | 2,196.52 | 11.68- |
الربح (الخسارة) التشغيلي | 1,830.76 | 1,980.03 | 7.54- |
ربحية (خسارة) السهم بالريال | 4.48 | 4.62 | - |
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي |
بند | توضيح |
---|---|
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى | تعود الأسباب الرئيسة في انخفاض صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى: - انخفاض معدلات أسعار النقل بشكل عام و معدلات أسعار نقل النفط الخام بشكل خاص خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015م. - إرتفاع تكلفة وقود السفن نظراً لإرتفاع الأسعار خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015م. - ساهم التحسن في كفاءة العمليات التشغيلية و إنخفاض المصاريف التشغيلية في الحد من أثار إنخفاض معدلات أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015 - إرتفعت الايرادات التشغيلية و إجمالي الدخل لقطاع نقل البضائع العامة خلال الفترة الحالية نتيجة لتحسن العمليات التشغيلية للقطاع. - أدى التوسع في أسطول الشركة إلى الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام |
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى | تعود الأسباب الرئيسة في انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنةً مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى: - انخفاض معدلات أسعار النقل بشكل عام و معدلات أسعار نقل النفط الخام بشكل خاص خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2015م. - انخفاض ارباح الشركة عن حصتها في شركة بترديك المحدودة (مملوكة بنسبة 30.3%) بمقدار 38 مليون ريال مقارنة مع عام 2015. - إرتفاع تكلفة التمويل نظراً لإرتفاع معدلات السايبور و الليبور خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2015 إضافة إلى زيادة حجم القروض طويلة الأجل لتمويل التوسع في أسطول الشركة - ساهم رفع الكفاء التشغيلية و خفض تكاليف التشغيل اليومية للسفن في الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال عام 2016 - أدى التوسع في أسطول الشركة من خلال إضافة 10 سفن أي بزيادة تعادل 14% إلى الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال الفترة الحالية مقارنة مع عام 2015 - إرتفعت الايرادات التشغيلية و إجمالي الدخل لقطاع نقل البضائع العامة خلال الفترة الحالية مقارنة مع عام 2015 نتيجة لتحسن العمليات التجارية و التشغيلية و زيادة الحجم المنقول. |
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق | تعود الأسباب الرئيسة في ارتفاع صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى: - إرتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجة لتحسن معدلات أسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق. - تحسن نتائج قطاع نقل البضائع العامة نتيجة تحسن العمليات التشغيلية و زيادة الحجم المنقول. - ارتفاع ارباح الشركة عن حصتها بشركة بترديك المحدودة (مملوكة بنسبة 30.3%) بمقدار 43 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق |
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة | تم إعادة تصنيف بعض البنود لأغراض المقارنة |
ملاحظات اضافية | بلغ اجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 1,658 مليون ريال مقابل 2,111 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 21% . وبلغ اجمالي الإيرادات خلال فترة الاثنا عشر شهراً 6,786 مليون ريال مقابل 7,464 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بانخفاض قدره 9% . بلغ اجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) كما في 31 ديسمبر 2016 مبلغ 10,061 مليون ريال مقابل 9,285 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2015 بارتفاع قدره 8%. |