الأخبار والمعلومات التحليلية

"البحري" تُبرِم اتفاقية مشروع مشترك مع "أرامكو السعودية" و"لامبريل" و"هيونداي للصناعات الثقيلة" لإنشاء أكبر حوض بحري في المنطقة

31 مايو 2017

الرياض، المملكة العربية السعودية – 31 مايو 2017م: أبرمت البحري، الشركة الرائدة عالمياً في مجال النقل والخدمات اللوجستية، مؤخراً، اتفاقية مشروع مشترك مع كل من شركة أرامكو السعودية، وشركة لامبريل ش.ع.م.، وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة، تنص على إنشاء وتشغيل حوض عالمي للصناعات البحرية ضمن مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية الواقع في مدينة رأس الخير الصناعية، على ساحل الخليج العربي شمال شرق المملكة العربية السعودية.

ويأتي هذا التعاون في إطار التزام شركة البحري بتحقيق رؤية المملكة 2030، إذ سيسهم في رفد وتنويع الاقتصاد الوطني ورفع الناتج المحلي خلال الأعوام المقبلة، وتطوير الصناعة المحلية وقطاع الخدمات، ودعم قطاع النقل والخدمات اللوجستية، فضلاً عن توليد الآلاف من فرص العمل الجديدة والمستدامة وتوطين الخبرات المرتبطة بالصناعات البحرية. كما تهدف هذه الاتفاقية الاستراتيجية إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات البحرية في المنطقة من خلال طرح حلول تنافسية آمنة وعالية الجودة، وبمعايير عالمية.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال السيد علي الحربي الرئيس التنفيذي المُكلَّف لشركة البحري: "إن مشروعنا المشترك مع جهات مرموقة مثل شركة أرامكو السعودية وشركة لامبريل وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة، لإنشاء وتشغيل حوض بحري حديث ومتطور في المملكة العربية السعودية سيساعد في تعزيز نطاق خدماتنا وتحسين الكفاءة والأداء على مستوى قطاعات أعمالنا. ومع استمرار ارتفاع الطلب على الخدمات البحرية، فإن مثل هذه المشاريع المشتركة تمثل خطوة استراتيجية هامة نحو مساعدة الأطراف الرئيسية في هذا القطاع في تلبية الحاجة المتزايدة للعملاء، مع الحفاظ على أعلى معايير الخدمة".

وسيصبح الحوض الجديد الأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال، إذ سيعمل بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع 4 منصات حفر بحرية وأكثر من 40 سفينة تشمل 3 ناقلات نفط عملاقة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة سنوياً لأكثر من 260 منتَجاً من سفن ومنصات حفر بحرية. كما سيطرح المشروع حزمة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة، والتي ستسهم في تلبية متطلبات شركة البحري وشركائها.

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال العام 2019م، على أن يعمل بطاقته الإنتاجية الكاملة بحلول عام 2022م.