الأخبار والمعلومات التحليلية

تعلن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2016 (اثنا عشر شهراً)

16 يناير 2017

16 يناير 2017
بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الحالي الربع السابق % التغير السابق
صافي الربح (الخسارة) 327.82 566.4 42.12- 318.37 2.97
اجمالي الربح (الخسارة) 363.79 689.63 47.25- 255.81 42.21
الربح (الخسارة) التشغيلي 349.92 594.87 41.18- 230.14 52.05
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي
بند الفترة الحالية الفترة المماثلة من العام السابق % التغير
صافي الربح (الخسارة) 1,762.35 1,817.58 3.04-
اجمالي الربح (الخسارة) 1,939.99 2,196.52 11.68-
الربح (الخسارة) التشغيلي 1,830.76 1,980.03 7.54-
ربحية (خسارة) السهم بالريال 4.48 4.62 -
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي
بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تعود الأسباب الرئيسة في انخفاض صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
- انخفاض معدلات أسعار النقل بشكل عام و معدلات أسعار نقل النفط الخام بشكل خاص خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015م.
- إرتفاع تكلفة وقود السفن نظراً لإرتفاع الأسعار خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015م.
- ساهم التحسن في كفاءة العمليات التشغيلية و إنخفاض المصاريف التشغيلية في الحد من أثار إنخفاض معدلات أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام 2015
- إرتفعت الايرادات التشغيلية و إجمالي الدخل لقطاع نقل البضائع العامة خلال الفترة الحالية نتيجة لتحسن العمليات التشغيلية للقطاع.
- أدى التوسع في أسطول الشركة إلى الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من عام
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تعود الأسباب الرئيسة في انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنةً مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
- انخفاض معدلات أسعار النقل بشكل عام و معدلات أسعار نقل النفط الخام بشكل خاص خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2015م.
- انخفاض ارباح الشركة عن حصتها في شركة بترديك المحدودة (مملوكة بنسبة 30.3%) بمقدار 38 مليون ريال مقارنة مع عام 2015.
- إرتفاع تكلفة التمويل نظراً لإرتفاع معدلات السايبور و الليبور خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2015 إضافة إلى زيادة حجم القروض طويلة الأجل لتمويل التوسع في أسطول الشركة
- ساهم رفع الكفاء التشغيلية و خفض تكاليف التشغيل اليومية للسفن في الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال عام 2016
- أدى التوسع في أسطول الشركة من خلال إضافة 10 سفن أي بزيادة تعادل 14% إلى الحد من أثار إنخفاض أسعار النقل خلال الفترة الحالية مقارنة مع عام 2015
- إرتفعت الايرادات التشغيلية و إجمالي الدخل لقطاع نقل البضائع العامة خلال الفترة الحالية مقارنة مع عام 2015 نتيجة لتحسن العمليات التجارية و التشغيلية و زيادة الحجم المنقول.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق تعود الأسباب الرئيسة في ارتفاع صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
- إرتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجة لتحسن معدلات أسعار نقل النفط الخام في السوق الفورية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.
- تحسن نتائج قطاع نقل البضائع العامة نتيجة تحسن العمليات التشغيلية و زيادة الحجم المنقول.
- ارتفاع ارباح الشركة عن حصتها بشركة بترديك المحدودة (مملوكة بنسبة 30.3%) بمقدار 43 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض البنود لأغراض المقارنة
ملاحظات اضافية بلغ اجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 1,658 مليون ريال مقابل 2,111 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 21% . وبلغ اجمالي الإيرادات خلال فترة الاثنا عشر شهراً 6,786 مليون ريال مقابل 7,464 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بانخفاض قدره 9% . بلغ اجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) كما في 31 ديسمبر 2016 مبلغ 10,061 مليون ريال مقابل 9,285 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2015 بارتفاع قدره 8%.