الأخبار والمعلومات التحليلية

"البحري" تُوقِّع اتفاقية تدريب مع الأكاديمية الوطنية البحرية

6 ديسمبر 2020

الرياض، 6 ديسمبر 2020م: أعلنت "البحري"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والنقل، عن توقيعها اتفاقية مع الأكاديمية الوطنية البحرية NMA، بهدف تدريب الشباب السعودي وصقل مهاراته وتطوير خبراته في قطاع الملاحة البحرية، إذ تأتي هذه الخطوة متوافقة مع دور الشركة البارز والراسخ في تطوير المواهب المحلية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

 

وتم توقيع الاتفاقية في مقر شركة "البحري" بالرياض، إذ مثلها الرئيس التنفيذي المهندس عبد الله بن علي الدبيخي، فيما وقَّع عن الأكاديمية الوطنية البحرية مديرها العام الكابتن تركي محمد الشهري، وذلك بحضور مسؤولين تنفيذيين من الجانبين.

 

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة "البحري" المهندس عبد الله بن علي الدبيخي إن التعاون مع الأكاديمية الوطنية البحرية جاء لخبرتها وتخصصها في مجال تطوير الموارد البشرية، لافتاً إلى أن هذه الخبرة العريضة تتيح توفير برامج تدريبية تضمن تحقيق المخرجات المطلوبة وتلبي تطلعات شركة "البحري".

 

وأكد الدبيخي اهتمام شركة "البحري" بتدريب الشباب السعودي وصقل مهاراته وتطوير خبراته في قطاع الملاحة البحرية، وتعزيز هذا القطاع في المملكة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

 

من جهته، عبَّر المدير العام للأكاديمية الوطنية البحرية الكابتن تركي محمد الشهري عن سعادته للتعاون مع جهة عالمية رائدة كشركة "البحري"، مؤكداً على أهمية الاتفاقية في الارتقاء بمستوى التدريب والتأهيل العلمي والمهني والمهاري للشباب السعودي، وترسيخ ثقافة التدريب والتأهيل والتعليم المستمر بين قطاعات الشباب ومنسوبي الشركات، مشيراً إلى أن البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية هي برامج متكاملة ومتقدمة أثبتت نجاحها في سد الفجوة بين نقص الكوادر المتخصصة والمهارات والكفاءة المطلوبة لقطاع الخدمات البحرية.

 

وبحسب الاتفاقية، تلتزم الأكاديمية الوطنية البحرية بتوفير التدريب في منشأة التدريب التابعة للأكاديمية في مدينة الجبيل، أو أي أكاديمية أو معهد تدريب معتمد من قِبَلِها في المملكة العربية السعودية، والتي تستخدم جميع المناهج الدراسية، والتكنولوجيا التعليمية، والمعدات اللازمة، بما يضمن تنفيذ البرامج بشكلٍ فعّال طوال فترة التدريب، التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات في مجالات التدريب الأكاديمي والمهني للمهن البحرية، وذلك وفق فئات التخصص المحددة في الاتفاقية.

 

وأكدت الاتفاقية على التزام شركة "البحري" بتوقيع عقود عمل بدوام كامل مع المتدربين قبل بدء البرنامج، على أن يكون إكمال البرامج بنجاح من متطلبات عقد العمل بين شركة "البحري" والمتدربين.

 

الجدير بالذكر أن الأكاديمية الوطنية البحرية هي مؤسسة تدريب وطنية غير ربحية تعنى بتدريب وتأهيل الكوادر السعودية الناشئة وفق أكثر مستويات التدريب البحري كفاءة وجودة، وتزويدهم بالمهارات النظرية والعملية المتصلة بإصلاح وبناء السفن، والملاحة والهندسة البحرية، وتشغيل الموانئ والخدمات البحرية الأخرى، وذلك من خلال برامجٍ مدعومةٍ من قِبَل "هدف" (صندوق تنمية الموارد البشرية) HRDF، ومعتمدة من قِبَل كلٍّ من الهيئة العامة للنقل TGA ووكالة خفر السواحل البريطانية UK-MCA.