الأخبار والمعلومات التحليلية

الشركة العالمية للصناعات البحرية توقع اتفاقية مع "البحري للخدمات اللوجستية" لتوسيع حلولها للتخزين وخدماتها اللوجستية

28 سبتمبر 2022

الدمام، المملكة العربية السعودية، 28 سبتمبر 2022م – وقّعت الشركة العالمية للصناعات البحرية، أكبر حوض بحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشركة البحري للخدمات اللوجستية، أحد قطاعات الأعمال التابعة لشركة "البحري"، اتفاقية طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز سلسة الإمداد لدى الشركة العالمية للصناعات البحرية من خلال تقديم أفضل حلول التخزين والخدمات اللوجستية المتطورة.

 

وتسهم الاتفاقية الجديدة في دعم التزام الشركة العالمية للصناعات البحرية بتطوير قطاع الصناعات البحرية بالمملكة، إلى جانب تمكين الشركة من توفير سلسلة إمداد عالية الكفاءة لعملائها، من أجل الحد من المخاطر، وخفض التكاليف، وتسريع عمليات التسليم. ووقّع الاتفاقية كل من الدكتور عبدالله الأحمري، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للصناعات البحرية، والمهندس سرور باسلوم، رئيس قطاع البحري للخدمات اللوجستية، خلال فعاليات المؤتمر البحري السعودي 2022 المنعقد في الدمام على مدار يومي 28 و29 سبتمبر.

 

وبموجب الاتفاقية، ستستفيد الشركة العالمية للصناعات البحرية من خبرة "البحري للخدمات اللوجستية" في تشغيل وإدارة ثلاثة مستودعات و33 مخزناً في حوضها البحري بمنطقة رأس الخير في المملكة العربية السعودية. وستتولى شركة "البحري للخدمات اللوجستية" مهمة نقل المواد المطلوبة لعمليات بناء وصيانة وإصلاح السفن من الموردين المحليين والدوليين إلى مرافق الشركة العالمية للصناعات البحرية، وسيشمل ذلك عمليات النقل الداخلي والتخليص الجمركي.

 

ومن المقرر أن تمتد المستودعات الثلاثة، بما في ذلك مناطق التخزين وورش العمل، على مساحة إجمالية تقدّر بنحو 30 ألف متر مربع في المنطقتين C وD ضمن الحوض البحري التابع للشركة العالمية للصناعات البحرية، الذي يركز على أنشطة بناء السفن التجارية الجديدة ومنصات الحفر البحرية وقوارب الرفع. كما سيتم بناء 33 مخزناً في عدة مناطق مختلفة ضمن الحوض البحري. وستقوم "البحري للخدمات اللوجستية" بتصميم وتنفيذ وإدارة العمليات اليومية لمنظومة التخزين الجديدة بالكامل.

 

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبدالله الأحمري، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للصناعات البحرية: "نفخر بتوقيع هذه الاتفاقية مع البحري للخدمات اللوجستية وتعزيز شراكتنا المتينة مع شركة ’البحري‘، الرائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والنقل وأحد الشركاء الأربعة المؤسسين لشركتنا. تعكس هذه الاتفاقية التزام شركة ’البحري‘ المستمر بدعم جهودنا لبناء حوض بحري عالمي يتميز بسلسلة إمداد متطورة ومتكاملة وقادرة على تطوير قطاع الصناعات البحرية المحلي. تعدّ الشركة العالمية للصناعات البحرية ثمرة شراكات متينة بين عدة شركات رائدة في القطاع، ونعتقد أن تعاوننا مع مزوّد رائد للخدمات اللوجستية مثل البحري، سيسهم في تعزيز جودة منتجاتنا وخدماتنا".

 

ومن جانبه، قال المهندس سرور باسلوم، رئيس قطاع البحري للخدمات اللوجستية: "يسرّنا توقيع هذه الاتفاقية مع شريكنا، ’الشركة العالمية للصناعات البحرية‘، وكلنا ثقة بأن محفظة خدماتنا المتكاملة وسجلنا الحافل بإنجاز مشاريع رائدة في مجال الخدمات اللوجستية، ستمكننا من تلبية احتياجاتهم في مجال التخزين والخدمات اللوجستية. كما نفخر بالمساهمة في تطوير القطاع البحري في المملكة في إطار رؤية المملكة 2030، من خلال التعاون مع الشركة العالمية للصناعات البحرية وتمكينها من الاستفادة من خبراتنا التقنية، إلى جانب تسهيل نقل المعرفة وبناء القدرات".

 

وتعتبر الشركة العالمية للصناعات البحرية مشروعاً مشتركاً بين "أرامكو السعودية"، و"البحري"، و"لامبريل"، و"هيونداي للصناعات الثقيلة". كما أنها أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والممتد على مساحة تقارب 12 مليون متر مربع. توفر الشركة خدمات غير مسبوقة لبناء وصيانة وإصلاح السفن التجارية بما في ذلك ناقلات النفط الضخمة، وناقلات البضائع السائبة، وسفن المساندة البحرية، ومنصات الحفر البحرية.

 

- انتهى –

 

نبذة عن الشركة العالمية للصناعات البحرية

يقع مقرّ الشركة العالمية للصناعات البحرية بمنطقة رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وتسعى الشركة لأن تكون أكبر مشغل للمرافق البحرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وترسيخ مكانتها على الصعيد العالمي أيضاً. وسيكون الحوض البحري متكامل الخدمات التابع للشركة قادراً على بناء أربع منصات حفر بحرية، وأكثر من 43 سفينة تشمل ناقلات نفط خام عملاقة، وتقديم خدمات الصيانة لأكثر من 260 منتجاً من سفن ومنصات حفر سنوياً. كما أن البنية التحتية للحوض البحري مجهّزة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ومؤشرات القياس الحيوية، مما يمنح العملاء ميزة إضافية لمواكبة احتياجات العصر الرقمي. يذكر أن الشركة العالمية للصناعات البحرية هي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، وهيونداي للصناعات الثقيلة، والبحري، ولامبريل. 

للمزيد من المعلومات: www.imi-ksa.com

 

نبذة عن شركة البحري:

تأسست مجموعة البحري عام 1978م، وهي من أبرز الشركات الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل عالمياً، وتلعب دوراً مهماً في نمو صناعة النقل العالمية وتطويرها من خلال خدمات بحرية وبرية وجوية رائدة مبتكرة وذات قيمة مضافة، مستفيدة من أحدث التقنيات المتاحة. وتعمل المجموعة من خلال ستة قطاعات أعمال، هي: البحري للنفط، والبحري للخدمات اللوجستية، والبحري للكيماويات، والبحري للبضائع السائبة، والبحري لإدارة السفن، والبحري لتحلية المياه.

 

تملك البحري وتشغل أحد أكبر أساطيل ناقلات النفط العملاقة في العالم، كما تُعد أحد أكبر مالكي ومشغلي ناقلات الكيماويات في الشرق الأوسط، إذ يضم العدد الكلي لأسطول الشركة 93 ناقلة وسفينة في قطاعات مختلفة، بما في ذلك 42 ناقلة نفط خام عملاقة، 26 ناقلة كيماويات و10 ناقلات منتجات بترولية، و6 ناقلات متعددة الاستخدامات، وكذلك 9 ناقلات للبضائع السائبة، بالإضافة إلى مجموعة من السفين قيد الإنشاء. وتقدّم البحري خدماتها عبر 150 ميناء على مستوى العالم.

 

وتلتزم البحري بالإسهام بفاعلية في تحقيق «رؤية المملكة 2030»، عبر تحسين وتطوير خدماتها باستمرار وتوسيع تواجدها حول العالم، وبالتالي، فتح الآفاق لمزيد من خطوط التجارة الجديدة، وتعزيز موقع المملكة باعتبارها البوابة الإقليمية لثلاث قارات في مجال الخدمات اللوجستية.

 

يعمل لدى البحري ما يقارب 3,500 موظف في مختلف مكاتبها حول العالم، والتي تنتشر في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند.

 

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة المواقع التالية:

www.bahri.sa