الأخبار والمعلومات التحليلية

مجلس إدارة "البحري" يوصي بزيادة رأس مال الشركة، وتوزيع الأرباح لعام 2021

9 فبراير 2022

توزيع أرباح للعام 2021 بما يمثل أكثر من 200% من صافي الأرباح، ومنح أسهم مجانية بواقع سهم لكل 4 أسهم

 

الرياض – 9 فبراير 2022م: أعلنت شركة البحري، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والنقل، عن توصية مجلس إدارتها بزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح أسهم مجانية، ليصبح رأس المال بعد الزيادة 4,921,875,000 ريال سعودي، والذي يمثل زيادة بنسبة 25%.

 

وأعلنت الشركة أنها تهدف من زيادة رأس المال إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة ليتناسب ذلك مع حجم أصولها ومشاريعها المستقبلية. وبلغ عدد الأسهم الممنوحة لكل سهم سهماً واحداً لكل 4 أسهم مملوكة، وتتم الزيادة من خلال رسملة مبلغ 984,375,000 ريال سعودي من الاحتياطي النظامي.

 

كما أظهرت الشركة مرونة استثنائية أدت إلى تحسن نتائج الربع الأخير من العام 2021 مقارنةً مع الربع السابق والربع المماثل من العام السابق، إذ ارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الحالي بنسبة 22% بسبب تحسن أسعار النقل، بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل، وذلك بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

 

وتعليقاً على ذلك، قال المهندس عبدالله بن علي الدبيخي الرئيس التنفيذي لشركة البحري: "نحن فخورون في البحري بما حققناه من إنجازات وتوزيع أسهم مجانية وأرباح على المساهمين، وذلك على الرغم من التحديات الاستثنائية التي أثرت بشكل سلبي على أسعار النقل، والصعوبات التي تمر بها كبريات الشركات العالمية على المستوى العالمي، والتي أثرت على مداخيلها، بسبب الانخفاض في أسعار النقل وضعف هوامش الربح في نشاطات نقل النفط الخام والبتروكيماويات".

 

وذكر المهندس علي بن عبدالله الدبيخي (الرئيس التنفيذي للشركة) أن البحري أظهرت مرونة مالية كبيرة في واحدة من أصعب فترات صناعة النقل، مشيراً أن الشركة تعمل دائماً على تقوية أعمالها ودراسة الفرص التي تتوافق مع استراتيجياتها، بالإضافة إلى تحسين الأداء وخفض التكاليف، وذلك للمحافظة على قوة تدفقاتها المالية، مما ينعكس بشكل إيجابي على العائد الإجمالي للمساهمين.

 

وعلى الرغم من تراجع صافي أرباح الشركة، فقد استمرت الشركة بوفائها بنيّتها توزيع الأرباح على المساهمين للعام 2021 بما يمثل أكثر من 200% من صافي الأرباح لعام 2021. كما أن مجلس إدارة الشركة كان قد قرر في سبتمبر الماضي توزيع أرباح نقدية عن النصف الأول من العام 2021 على المساهمين قيمتها أكثر من 393 مليون ريال سعودي، وهو رقم يفوق صافي أرباح الشركة المعلنة في نهاية العام، والتي بلغت 192 مليون ريال سعودي.